انتخاب جامعة الحسن الاول نائبا لرئيس المؤتمر الإقليمي للجامعات الفرنكفونية لشمال إفريقيا

انتخاب جامعة الحسن الاول نائبا لرئيس المؤتمر الإقليمي للجامعات الفرنكفونية لشمال إفريقيا
أنتُخبت جامعة الحسن الاول-سطات نائبا لرئيس المؤتمر الإقليمي للجامعات الفرنكفونية لشمال افريقيا C2R ضمن فعاليات النسخة الأولى للمؤتمر الإقليمي لرؤساء المؤسسات، الأعضاء في الوكالة الجامعية للفرنكوفونية بشمال إفريقيا.
وحظيت جامعة الحسن الأول بشرف هذا التمثيل خلال اختتام فعاليات المؤتمر الذي انتخب رئيس جامعة النواكشوط، البلد المضيف، رئيسًا للمؤتمر ويساعده مكتب مكون من ثلاثة نواب للرئيس: جامعة الحسن الأول سطات، وجامعتين بكل من تونس وليبيا.
كما حضيت الجامعة السلطان مولاي السليمان بتنسيق لجنة تثمين البحث العلمي، وجامعة عبد المالك السعدي بتنسيق لجنة الرقمية والبيداغوجيا.
وجمع هذا الحدث الدولي رؤساء وعمداء ومديري المؤسسات الأعضاء في الوكالة الجامعية للفرنكوفونية من 4 دول: ليبيا والمغرب وموريتانيا وتونس.
ويهدف اللقاء إلى عرض نتائج ومهام ووجهات نظر الفرانكفونية العلمية في شمال إفريقيا، وتبادل الخبرات، بالإضافة إلى تحديد إمكانيات عقد شراكة بين المؤسسات الأعضاء حول المواضيع ذات الأولوية في المنطقة.
وقد تناول اللقاء العديد من المحاور، و نخص بالذكر ، الوضعية الفرانكوفونية العلمية في العالم، الفرانكوفونية العلمية في شمال إفريقيا: التزام الوكالة الإفريقية للفرانكوفونية، والتكنولوجيا الرقمية في خدمة التعليم العالي: التحديات والابتكارات.
و تندرج هذه المبادرة ضمن برنامج عالمي ، يهدف إلى تعزيز الدبلوماسية العلمية في العالم الناطق بالفرنسية من خلال تعزيز دور الجامعات ومراكز الأبحاث والعلماء.
كما أتاح هدا المؤتمر، الذي سيصبح سنويًا، تحديد رؤية علمية مشتركة وتحديد أولويات التدخل في المجالات التالية :
– إمكانية التنقل
– الأبحاث والمنشورات
– قابلية التوظيف وريادة الأعمال
– ضمان الجودة والحوكمة والأخلاق
– الوساطة وإدارة النزاعات والسلام
– التحول الرقمي

Actualités et événements

Early Career Success Day 23 avril 2024

Early Career Success Day

Voir
Book Date 15 avril 2024

Book Date

Voir
Cinéma et Université : Défis et Perspectives 14 avril 2024

Cinéma et Université : Défis et Perspectives

Voir